تكنولوجيا التعليم 2

 
                                                                ( تكنولوجيا التعليم 2 )


   الاسم       : سارة السيد محمود السمان .

الفرقة        :  الثالثة .
الشعبة        :  لغة عربية. 
تحت إشراف : د/ كرامي بدوي .

*مفهوم تكنولوجيا التعليم :.

  •        كلمة "تكنولوجيا TECHNOLOGY " مكونة من شقين؛ الشق الأول لفظ TECHNE""، وهو لفظ يوناني، ومعناه "المهارة والفن"، وبالنسبة للشق الثاني، وهو لفظ "LOGES"، ومعناه "الدرس" أو "العلم"، ومما سبق يمكن أن نستنبط معنى كلمة تكنولوجي، وهو علم المهارة أو التقنيات.

  •        قام "دونالد بيل" بتعريف مصطلح "التكنولوجيا" على أنها: "العمل على تطويع خبرات الإنسان النظامية، ومن ثم استخدامها في سبيل الحصول على أموال وأرباح".
  •  

          قام "جلبرت" بتعريف مصطلح "التكنولوجيا" كونها "مجموعة التطبيقات المنظمة؛ والتي تهدف لتوصيل المعارف للمتعلمين أو المتدربين".


    *أهمية تكنولوجيا التعليم : 

    • =مساعدة الطلاب على المشاركة في التعليم بشكل إيجابي؛ عن طريق تنويع طريقة عرض الدروس من خلال آليات وأدوات جديدة.

    • =تساعد تكنولوجيا التعليم المدرس على استخدام طرق متطورة في عرض المواد الدراسية، ومن ثم سهولة تعرف الطلاب على المعلومات.

    • =تساهم تكنولوجيا التعليم في رفع الإنتاجية للمنظومة التعليمية على الجانبين النوعي والكمي، والجانب النوعي يتمثل في اختيار مواد دراسية لها فائدة حياتية، والجانب الكمي يتمثل في حجم المعلومات التي يمكن اكتسابها.

    • =تعمل تكنولوجيا التعليم على تجنب النسيان، وسرعة التذكر من خلال الوسائل المشوقة والمحفزة.

    • =تحفز الطلاب على التفكير، ومن ثم تحرير ملكة الإبداع لدى البعض؛ ممن يحتاجون للدافعية.

    • =اختصار الوقت في التعليم، بدلًا من الاعتماد على أنماط التعليم التقليدية، والتي تحتاج لوقت زمني كبر.

    • =تساعد تكنولوجيا التعليم على إتاحة الفرصة لجميع الطلاب، وخلق نوعيات أخرى، مثل التعليم التعاوني، والتقييم الذاتي للطلاب.

  • *مكونات تكنولوجيا التعليم :

  • أي نظام يتكون من مدخلات وعمليات داخلية ومخرجات، ويمكن أن تتمثل تكنولوجيا التعليم كنظام فيما يلي:

    المدخلات (النظريات المعرفية): لكل صنف دراسي أو جانب معرفي مجموعة من القواعد والأسس والفروض والمفاهيم، وجميع ما سبق نتاج الخبرات الإنسانية، ومن المهم أن تستند تلك النظريات إلى قرائن وإثباتات لا جدال فيها؛ كي يتم اعتمادها والعمل بها، وفقًا للمنظور العلمي.

    العمليات الداخلية (مصادر التعلم والتقنيات):

    أولًا: التقنيات:

    وهي عبارة عن الطرق التي تساعد على تحقيق الأهداف، ويكون ذلك بالاعتماد على الأدوات والآلات والأجهزة، مثل أجهزة الحاسب الآلي والكاميرات والبروجيتور وشاشات العرض، وكل ما يستجد من تقنيات.

    ثانيًا: المصادر:

    تتنوع المصادر المتعلقة بالتعليم، ويمكن أن نصنفها كما يلي:

    • العنصر البشري: ويُعتبر العنصر البشري هو العنصر الأول في تكنولوجيا التعليم، ويتمثل ذلك في المعلمين والمساعدين والمسؤولين عن جهات التعليم، وكذلك العناصر غير المباشرة، مثل العسكريين والشرطيين والمهندسين والأطبَّاء.... إلخ.
    • أساليب التعليم: يوجد الكثير من نظريات التعليم، مثل أسلوب العصف الذهني وأسلوب المناقشة، وورش العمل، والمشاركة الجماعية.
    • أماكن التعلم: وتتنوع تلك الأماكن مثل المدارس والجامعات والمكتبات والمختبرات.

     

    المخرجات (التعلم): والمخرج النهائي من نظام تكنولوجيا التعليم يتمثل في تحقيق التعلم بكفاءة وفاعلية.

  • *مجال تكنولوجيا التعليم :

  • مجال تكنولوجيا التعليم كمجال يتكون من :

  • 1- يتكون مجال تكنولوجيا التعليم من ثمان مكونات بينهما علاقات تكامل وتفاعل وتأثير وتأثركما في الشكل التالي ..


  • = الأجهزة : كل مايستخدم من أجهزة وأدوات لعرض ونقل المحتوى التعليمي المخزن على بعض المواد التعليمية ,
    =مواد تعليمية : أدوات تحمل وتخزن المحتوى التعليمي لنقله إلى المتعلمين بواسطة أجهزة أو بدون أجهزة .
    = التصميم : نضع مواصفات وخصائص المواد التعليمية والأجهزة والأدوات وطرق عرض المحتوى التعليمي .
    = إنتاج : ترجمة مواصفات وخصائص التصميم التعليمي إلى مواد تعليمية فعلية جديدة.
    = قوى بشرية : أفراد يقومون بإعداد المواد التعليمية وتصميمها وإنتاجها ونقلها ، وتنظيم وإدارة شئون الأجهزة والمواد التعليمية .
    =إستراتيجيات : خطط تشير إلى الاستخدام المنظم الفعال للأجهزة والأدوات والقوى البشرية وأساليب إيجاد بيئة تعليمية ذات خصائص معينة لنقل المحتوى .
    =تقويم : تحديد فاعلية الآستراتيجيات وكفاءتها بما تتضمنة من أجهزة وأدوات ومواد تعليمية وقوى بشرية وذلك في مراحل التحديد - الأختيار -الأستخدام .
    =نظرية وبحث : توليد المعارف والأفكار الجديدة ذات الصلة بالمكونات الأخرى واختبارها من أجل الوصول إلى مجموعة من الأساس والمبادئ لتطوير هذه المكونات والوصول بها إلى أشكال فاعلية وكفاءة بصفة مستمرة .


    2- تكنولوجيا التعليم كعملية :
    هي مخطط منهجي للاستخدام المنظم للمكونات الثمانية للمجال بحيث ينتج عن ذلك بيئة تعليمية صالحة لتحقيق تعليم أكثر فاعلية وكفاءة .
         3- مهنة تكنولوجيا التعليم :

     إن اعتبار تكنولوجيا التعليم مجال له مجموعة مكونات ولكل مكون مجموعة من الأنشطة المختلفة تتطلب توفير أشخاص ذوي مهارات عالية وخلفية نظرية لأداء هذه الأنشطة .. ومن هؤلاء الأفراد : المصمم التعليمي , والمبرمج التعليمي , وأخصائي تكنولوجيا التعليم وذلك يتطلب إعداداً أكاديمياً ومهنياً وثقافياً 


  •  


تعليقات

  1. YouTube - Videoslots
    Videoslots.com youtube mp4 Videoslots.com Videoslots.com Videoslots is a site built on a full-service gambling platform with a large, dedicated community.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أهمية الوسائل التعليمية